البرنامج الأسبوعي

الإمام الصادق “عليه السلام” وبناء الإنسان

في ذكرى شهادة مؤسس المدرسة  الجعفرية الإمام جعفر ابن محمد الصادق "عليه السلام" أحيّت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن ذكرى شهادته في يوم (الجمعة 27 مايو 2022م) تحت عنوان "الإمام الصادق وبناء الإنسان" مع الخطيب الحسينيّ سماحة السيّد عبد المنعم السودانيّ.

في بدء برنامج الإحياء قدّم السيّد عبد المنعم السودانيّ تمهيد لكلمته، والذي تكلم فيها عن كيفية تكوين الإنسان وماهيته مستعيناً بسورة الإنسان وبعض الآيات الأخرى الواردة في القرآن الكريم، والتي تؤكد بأنّ البلاءات التي تُصيب الإنسان هدفها إيصال الإنسان للتكامل.

وبما يتعلّق مع عنوان البرنامج استشهد السيّد عبد المنعم السودانيّ ذكر الدور الرائد للإمام الصادق "عليه السلام" والذي عرّف الإنسان كيفية التحرر من حالة الضعف الموجودة فيه كي يرتبط بالقوة وهي عبر الارتباط بالله ومعرفته حق المعرفة مستشهداً بكلام للإمام "عليه السلام" في هذا الخصوص يتكلم فيه التعلّق بالله والتحرر من ملذات الدنيا الزائلة.

وفي تدرج السيّد عبد المنعم السوداني بالموضوع أتى بكلام للإمام الصادق "عليه السلام" طرح الخاصية الثانية والتي ينبغي أن يستخدمها الإنسان ليبني نفسه بشكل سليم ليصل للتكامل وهي عبر استخدام العقل والذي من خلاله يمكن معرفة الله عز وجل حق معرفته، وكيفية استخدام العقل للاستدلال بوجود الله عز وجل وقدرته، وتدبيره، ومن خلاله يتم تمييز نقاط الضعف والقوة في الإنسان.

وفي ختام فُتح المجال للأسئلة والمداخلات، وتفاعلاً من الحضور لأهمية الموضوع تقدموا بأسئلة كثيرة والتي أجاب عليها سماحة السيّد السودني بأجوبة مفيدة ومختصرة بما يتناسب مع وقت البرنامج.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى