البرنامج الأسبوعي الرمضاني: مفاهيم قرآنية

عقدت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن برنامجاً إيمانياً في يوم (السبت 1 مايو 2021م) ضمن البرنامج العباديّ الأسبوعيّ لشهر رمضان المبارك.

حيث شارك الدكتور سعيد الشهابيّ بكلمة تحدث فيها عن فضائل علي ابن أبي طالب “عليه السلام”، حيث صادفت هذه الليلة ليلة ضربة الأمير “عليه السلام” في محراب الصلاة، وقال الدكتور بأن الهدف ليس الحديث عن فضائل أمير المؤمنين “عليه السلام” فقط بل أن الهدف أن نسير على نهجه النيّر، ونبع مانهانا عنه وما أمرنا به.

وأسهب الشهابيّ في الحديث عن فضائل علي ابن أبي طالب “عليه السلام” وأشار إلى أن الأمير يقول بأننا لن نستطيع الوصول لما عاش به ولكن علينا أن نجتهد ونتقيّ الله عز وجل في كل أفعالنا مستشهدا بقول الأمير “عليه السلام”؛ “”ألا وإنَّ إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه، ومن طعمه بقرصيه، ألا وإنّكم لا تقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورع واجتهاد، وعفّة وسداد”.

وأكد الشهابيّ بأن الحديث عن فضائل أمير المؤمنين “عليه السلام” والانتساب لهُ دون الاقتداء به ليس له مردود إيجابي، مؤكداً بأنّ المطلوب هو الاقتداء به، والسير على أثره واستشهد بقولٍ آخر للأمير “عليه السلام” في هذا الشأن؛ “ولو شئت لاهتديت الطريق إلى مصفى هذا العسل ولباب هذا القمح ونسائج هذا القز ولكن هيهات أن يغلبني هواي ويقودني جشعي إلى تخير الأطعمة ولعل بالحجاز أو باليمامة من لا طمع له في القرص ولا عهد له بالشبع أو أن أبيت مبطانا وحولي بطون غرثى وأكباد حرى!”

وتحدث في الفقرة الثالثة سماحة الشيخ حسن التريكيّ حفظه الله حيث كانت كلمتهُ أيضاً في الحديث عن فضائل أمير المؤمنين “عليه السلام” وماجرى عليه في حياته الشريفة.

وأهم ماجاء في كلمة الشيخ التريكيّ بأن احدى الروايات تكلمت بان ليلة القدر تصادف ليلة الـ19 من شهر رمضان لوجود رواية عن الرسول الأعظم “ص” بانّ هذه الليلة تصادف مايجري على أمير المؤمنين في محراب صلاته.

وأختتمت الأمسية بدعاء الافتتاح للإمام الحجة “عج” بصوت القارئ الحاج جعفر الحسابيّ إذ استطاع بقرائته الشجية بجعل الحضور يتفاعلون مع أبيات الدعاء.


فيديو | البث المسجل الكامل للبرنامج


صور منوعة من البرنامج