بحث قرآني .. حالة الإقتراب من الموت

أقامت مؤسسة دار الحكمة برنامجاً إيمانياً ضمن الرنامج الأسبوعيّة لشهر رمضان المبارك اليوم (السبت 8 مايو 2021م).

وكان برنامج الأمسيّة بقراءة ماتيسر من القرآن الكريم بصوت القارئ السيّدعبدالله العلويّ، وكلمة للشيخ عبدالعزيز باقر بعنواندروس منالقرآنوالمحاضرة الرئيسية لسماحة الشيخ حسن القصاب تحت عنوانحالة الاقتراب من الموتوختاماً بدعاء الافتتاح بصوت الرادودالقدير عبدالجليل أبوقاسم.

وبعد قراءة ماتيسر من القرآن الكريم، شرع الشيخ حسن القصاب بمحاضرته تحت عنوانحالة الاقتراب من الموتحيث قال القصاب بأنّهتوجد حالة تمّ اكتشافها وأخذ مقابلات مع بعض الأشخاص الذين تعرضوا لهذه الحالة وهي الاقتراب من الموت، وبعض هذه الحالات ناتجةعن الغرق والإنعاش، أو الدخول في غيبوبة بسبب حادث ما ومن ثمّ الرجوع إلى الحياة الطبيعية.

وصنف الشيخ القصاب بأنّ هذه الحالة تنقسم لثلاثة أقسام، القسم الأول وهي الأعمّ الأغلب بأن الإنسان عندما يعيش هذه الحالة فإنهيستأنس، والقسم الثاني يرى أمور سيئة جداً، والقسم الثالث لايرى شيء أو لايتذكر شيء.

وافاض الشيخ القصاب فيما يخص القسم الأول إذ ذكر بعض القصص التي أخذت من أشخاص تعرضوا لهذه الحالة، فيرى في هذه الحالةكيفية تسلسل حياته كاملة والأمور الحسنة والتي قام بها والأمور السيئة، وعند خروجه من هذه الحالة إن كان إلتزامهُ بالسابق قليل فتراهيلتزم بشكل أقوى من السابق، وإن كان ليس ملتزم فإنه فور خروجه من هذه الحالة يشاهد منه حالة الالتزام بالتعاليم الإسلامية.

وذكر الشيخ القصاب أسم أحد الكتب التي كتبها أحد من تعرضوا لهذه الحالة أي حالة الاقتراب من الموت بأسم 3 دقائق في القيامة، وبختاممحاضرته تفاعل الحضور مع هذه المحاضرة وسألوا سماحته بعض الأسألة التي أجاب عليها بأجوبة وافية.

أما المشاركة فكانت كلمة قصيرة للشيخ عبدالعزيز باقر تحت عنواندروس من القرآنشرعها بالآية الكريمة {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِيعِلِّيِّينَ} وبعدها استرسل في كلمته التي كانت تخص أفضل الأعمال في العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك.

إذ استطاع الشيخ عبدالزيز إيجاز كل ذلك في كلمة بسيطة مقتضبة، مبيناً الأهمية البالغة لأهمية هذه الأعمال لما لها تأثير كبير علىالصعيد الروحيّ، والنفسيّ لدى الإنسان.

وفي ختام الأمسيّة قرأ دعاء الافتتاح الرادود القدير الحاج عبدالجليل أبوقاسم، حيث شرعه ببعض الأدعية المختارة ليهيئ فيها قلوب الحضورالكريم لتوديع شهر رمضان ومن ثمّ انتقل إلى دعاء الافتتاح الذي تفاعل معه الحضور بشكل كبير.


فيديو | البث المسجل الكامل للبرنامج


صور منوعة من البرنامج