ذكرى ولادة كريم أهل البيت الإمام الحسن الزكيّ (ع)

نظمة مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن اليوم الثلاثاء 27 أبريل حفلاً على الفضاء المجازي بمناسبة ذكرى ولادة كريم أهل البيت “عليهم السلام” الإمام الحسن المجتبى “عليه السلام”.

وتنوعت فقرات الحفل بكلمات لكلٍ من الدكتور جلال فيروز، والأستاذ كريم المحروس، ومشاركة لمسحر البحرين ياسر السماك، أهازيج على الطريقة البحرانية للمنشد عباس يوسف، وختمة قرآنية بصوت القارئ الأستاذ عبدالهادي القدمي، ودعاء ختم القرآن بصوت الدكتور إبراهيم الدمستانيّ (والد الشهيد علي الدمستانيّ).

استُهل الحفل بقراءة ختمة قرآنية بصوت القارئ الأستاذ عبدالهادي القدميّ على الطريقة البحرانيّة، ومن ثمّ دعاء ختم القرآن الكريم بصوت القارئ الدكتور إبراهيم الدمستانيّ.

وكانت الفقرة الثانية بكلمة قصيرة  للدكتور جلال فيروز تكلم فيها عن فضائل الإمام الحسن المجتبى “عليه السلام” مستشهداً ببعض الروايات التي أتت عبر الفريقان التي تبيّن مقام الإمام الحسن “عليه السلام” وبعض الآيات المباركة من القرآن التي سواء التي شملت الإمام الحسن “عليه السلام” أو التي خصته كآية التطهير، وآية المودة وغيرها من الآيات الكريمة التي شملت الإمام المجتبى “عليه السلام”.

أما الفقرة الثالثة للحفل فكانت لمسحر البحرين أو مسحر البلاد القديم ياسر السماك، حيث أتحف الحضور بمشاركته تراثية ممتعة لإيقاض الناس للسحور بكلمات عاميّة جميلة تحاكيّ مدموجة بيّن مأكولات البحرانيين في شهر رمضان المبارك، وترابط المجتمع البحرانيّ بجميع أطيافه.

والفقرة الرابعة بمشاركة بكلمة للأستاذ كريم المحروس عن التراث البحرانيّ القديم، ابتدأها بخاطرة لهُ في بداية الهجرة من البحرين تخص إحدى الأكلات البحرانيّة، ومن ثم عرج على إحياء النصف من شعبان أي مولد الإمام الحسن “عليه السلام” سواء فيما يخص الجانب العباديّ، أو فيما يخص التراث الشعبيّ البحرانيّ لفعالية الناصفة.

واختُتم الحفل بأهازيج على الطريقة البحرانية بصوت المنشد المتألق عباس يوسف حيث استطاع بصوته الجذاب بإشعال الفرحة لدى الحضور المبارك، وتفاعلهم معهُ في ترديد أبيات الأهازيج الولائية.


فيديو | البث المسجل الكامل للبرنامج


صور منوعة من البرنامج