البرنامج الأسبوعي

ذكرى ولادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة الزهراء)عليها السلام(، أقامت مؤسسة دار الحكمة في لندن أمسيتها الأسبوعية مساء يوم الجمعة المصادف لــ2024/01/05 ، بمشاركة  الأستاذة "سامية الحسيني"، والحاج "محمد كاظم الشهابي" والمنشد "عباس يوسف".

افتُتحت الأمسية بأبيات شعرية تلاها المنشد "عباس يوسف" حول المناسبة وفضائل السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام)، ثم اعتلت الأستاذة "سامية الحسيني" المنبر وتكلمت حول الفضائل النورانية للولادة الميمونة لسيدة نساء العالمين(عليها السلام) من أشرف زوجين، فقامت بشرح مبسَّط لسورة الكوثر في القرآن الكريم وارتباطها بموضوع ولادة السيدة الزهراء(عليها السلام). فشددت الأستاذة على مؤازرة الله جل وعلا للرسول الأكرم محمد(ص) عندما عيَّره أعداؤه بعدم امتداد نسله كونه رُزِقَ ببنت، فاعتبرت أن الله سبحانه وتعالى خاطب نبيَّه بصيغة الجمع في آية :"إنّا أعطيناك الكوثر"، وليس بالمفرد للدلالة على أن الله جل جلاله والملائكة والأنبياء ومعسكر الحق كله يقف خلف الرسول(ص) في تكريم المولودة الجديدة للدلالة على عظمتها ومكانتها ولمواجهة التعديات والتجاوزات اللاإنسانية التي كانت تُرتكب بحق الأنثى في ذلك الزمن. فكان ذلك بمثابة وعد من الله جل جلاله لنبيه بأن يحفظ نسله كون السيدة الزهراء(عليها السلام) ستكون ضمانة لإدامة هذا النسل الشريف إلى يوم القيامة.

ثم تحدثت الأستاذة "سامية الحسيني" عن فضائل السيدة الزهراء(عليها السلام) فذكرت ألقابها وسببية تسميتها بـ"فاطمة"، وأتت بعدها الأستاذة على أهم الأحداث التي عايشتها السيدة الزهراء(عليها السلام) منذ ولادتها مروراً بحصار قريش للنبي ووفاة أمها فكانت بمثابة أمٍ للرسول(ص) حتى سميت بـ"أم أبيها"، ثم عايشت هجرة النبي(ص) ثم زواجها بالإمام علي(عليه السلام)، ومرافقتها للرسول(ص) في حجة الوداع وواقعة الغدير، حتى شهادتها ووصيتها، فكانت مدرسة في الشجاعة والعلم والجهاد. وتكلمت الأستاذة عن بعض المفاهيم الإيمانية التي كرستها السيدة الزهراء(عليها السلام) في المجتمع .

ثم تفضل الأستاذ "محمد كاظم الشهابي"، فدار حديثه حول آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في غزة، والخطة المبيتة لتهجير أهلها وما يُحاك في المنطقة من قبل الأعداء، والهزيمة التي مُنيَ بها الجيش الإسرائيلي رغم ما ارتكبه من جرائم ومجازر. كما لخص الأستاذ "الشهابي" بعض الإستنباطات التي تحكي عن سيناريوهات ممكنة للمنطقة في المستقبل القريب وإمكانية توسُّع الحرب القائمة وتغيير قواعد الإشتباك، إضافة إلى رد فعل المقاومة اللبنانية على الإغتيال الذي ارتكبته قوات جيش العدو في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ثم اختُتمت الأمسية بقصيدة وتواشيح ألقاها المنشد "عباس يوسف"، حاكت فضائل السيدة الزهراء(عليها السلام) ومولدها وحياتها الشريفة، بمشاركة الحضور.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى