البرنامج الأسبوعي

اسبوع الوحدة الإسلامية: رسالة محمد تتطلب وحدة أمته

بمناسبة أسبوع الوحدة الإسلامية، أقامت مؤسسة دار الحكمة أمسيتها الأسبوعية في لندن مساء يوم الجمعة المصادف لـ29/09/2023 ، تحت عنوان :"رسالة محمد(ص) تتطلّب وحدة أمته"، استضافت خلالها كلًّا من الدكتور "سعيد الشهابي" والدكتور "علي قباني".

افتتحت الأمسية بتعريف قدّمه الأخ "جعفر الحسابي"، بارك فيه للحاضرين ذكرى الولادة الميمونة للرسول الأكرم(ص) وأهمية الإقتداء به رغم كل الغربة والبعد عن المبادئ الذي تواجهه أمته في هذه الأيام.

بعدها بدأ الدكتور "سعيد الشهابي" حديثه حول مقاله الأخير بعنوان:"ألق الرسالة في مولد الرسول(ص)"، فاعتبر أن الإحياء يجب أن يكون مناسبة لتبيين أمور عديدة:

  • تعميق الشعور بالإنتماء للدين الذي جاء به الرسول الأكرم(ص).
  • استحضار حياته بما يفيد المسلمين لأخذ الدروس والعبر.
  • إعادة الرسول(ص) إلى محور الحياة من خلال تعميق التواصل معه ومع القرآن الكريم.
  • ترسيخ الإحساس بوحدة الأمة في عقيدتها وتوجهاتها ومدّ جسور التواصل مع الآخرين.
  • إعادة قراءة إشكالية الدين والدولة من خلال السيرة النبوية.

كما اعتبر أن للمناسبة دوراً يستحق التفعيل والمزيد من الإكتشاف، بعد أن توسعت دائرة الإسلام لتشمل كل أقطار العالم وازدياد أهميتها في كل المجتمعات البشرية، وعدم استطاعة التيارات المناهضة إنهاء دورها وفعاليتها في الحياة اليومية للمجتمعات المختلفة. وتطرأ إلى نماذج الإحياءات في مختلف دول العالم من أقصاه إلى أقصاه، متخذاً زخماً خاصاً تم تناوله في وسائل الإعلام وسبب ذلك هو تمايز الإسلام وشموليته وقدرته على مخاطبة العقل والفطرة، رغم كل المواجهات والضغوطات التي يتعرض لها على مرِّ الزمن.

وأضاف أن المجتمعات الإسلامية معنية بجعل المناسبات المرتبطة برسول الله (ص) كذكرى ولادته ووفاته وإسرائه ومعراجه مثلاً محطات بغاية الأهمية لاستلهام المشروع الإلهي الذي طرحه النبي الأكرم(ص) بعد تصدره المسيرة الإنسانية قروناً من الزمن .

بدوره قام الدكتور "علي قباني" بشرح مبدأ الصلاة على النبي وآله لكونها دعاء لله جلّ وعلا للصلاة عليه كون البشر عاجزون عن ذلك. كما اعتبر الدكتور أن الله سبحانه وتعالى ربط الوحدة الإسلامية بالوحدانية الربانية، من خلال شرحه لبعض الآيات التي تؤكد هذه المقولة،  وأن صراع المسلمين في ما بينهم يحرمهم من نعمة الأخوة التي أنعم الله بها عليهم. وأكّد أن للخلاف بين المسلمين منهجية وآداباً يجب الإلتزام بها وهي:  الالتزام بالثوابت القطعية اليقينية والإبتعاد عن عدم احترام الرأي الآخر . كما تطرأ الدكتور إلى قابلية الشعوب الإسلامية للإستعمار بسبب التجزئة التي سهلت استعمارهم، وإثارة العصبيات القبلية والعرقية في ما بينهم. كما رأى أن إحياء المولد النبوي الشريف يكون في وحدة المسلمين لمقاومة القوى المعادية التي تقود حرباً شعواء ضدهم.

بعدها أعطيت الفرصة للحضور بطرح الأسئلة على الضيفين ، وفي جوابه على أحدها اعتبر الدكتور "علي قباني" أن المسلمين هبطوا عن مستوى حضارة الإسلام معتبراً أن العودة تكون من خلال محاربة التفرقة والتجزئة والإلتزام بتعاليم الإسلام الحقيقي مؤكداً أن الحرب على الإسلام قد فشلت لذلك لجأوا إلى الحرب على المسلمين من خلال إثارة القومية والعصبية . كما اعتبر أن الإلحاد أثبت أنه بحاجة إلى الدين منوهاً بالإحتفالات الراقية التي يقيمها الشعب المصري في كل عام.

بعد ذلك ألقى الأخ "جعفر الحسابي" مولداً يحكي المناسبة وأبياتاً شعرية اختتم بها الأمسية الأسبوعية.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى