البرنامج الأسبوعي

المزايا الخفية للإمام الرضا عليه السلام

أقامت مؤسسة دار الحكمة في لندن مساء يوم الجمعة المصادف لـ01/09/2023 أمسيتها الأسبوعية تحت عنوان :"المزايا الخفية للإمام الرضا عليه السلام".

افتتحت الأمسية بآيات بينات من القرآن الكريم، ثم قام بتعريف الحفل الأخ "علي مشيمع" من خلال مقدمة بسيطة حول هذه الأيام المباركة التي تبدأ بمناسبة عاشوراء وذكرى شهادة الإمام الحسن عليه السلام والإمام الرضا عليه السلام والأربعين الحسيني ونهاية شهر صفر بذكرى رحيل الرسول الأكرم(ص). كما تطرق إلى أهمية زيارة الأربعين في مدينة كربلاء التي اعتبرها قبلة الأحرار.

بعد ذلك اعتلى المنبر ضيف الأمسية الدكتور "جلال فيروز"، الذي افتتح خطبته بنعي شعري حول مظلومية الإمام الرضا عليه السلام وما عاناه من جور حكام تلك الحقبة الزمنية من تاريخ الأمة. ثم أوجز نبذة عن حياة السيد الستري رحمه الله الذي كان قد كرَّس حياته لخدمة قضايا الأمة، والدور الذي لعبه في انتفاضة التسعينيات والآثار الفنية والشعرية والسياسية التي تركها بعد رحيله.

ثم تحدث الدكتور "فيروز" عن إمامة الإمام الرضا عليه السلام واستعرض بعض الجوانب الخفية في حياته عليه السلام.  فاعتبر أن الإمام الرضا عليه السلام استفاد من ضعف الدولة العباسية في تلك الحقبة لنشر علوم أهل البيت عليهم السلام في جوانبها الفكرية والعقائدية ومحاولته تنظيف العقائد من التشويه الذي كانت قد تعرضت له في فترة سابقة. ثم تطرأ الدكتور إلى البيئة الجيوسياسية الإجتماعية التي سادت تلك الحقبة الزمنية والرابط الذي جمع العباسيين والعلويين وتولي الإمام الرضا عليه السلام ولاية العهد التي استغلها في نشر علوم أهل البيت عليهم السلام، وتصديه للأفكار الغريبة التي طرأت على العقيدة الإسلامية آنذاك.

وأشار الدكتور إلى المناظرات التي أجراها الإمام الرضا عليه السلام مع مختلف الفئات التي سادت تلك المنطقة وتأثر العلماء الغربيين المتقدمين بتلك المناظرات .

وتحدث الدكتور "فيروز" عن إثبات ولاية أهل البيت عليهم السلام وإرسال الإمام الرضا عليه السلام مبعوثين إلى شمال أفريقيا  بهدف إيصال علوم أهل البيت عليهم السلام إلى أقاصي الأرض علماً أن الإمام كان يباحث كل أمة بلُغتها لمعرفته بالعديد من لغات العالم.

ثم أنهى الدكتور الأمسية بأبيات شعرية بمثابة نعي بسيط عن شهادة الإمام الرضا عليه السلام.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى