البرنامج الأسبوعي

ذكرى استشهاد الإمام الحسن المجتبى (ع)

أقامت مؤسسة دار الحكمة في لندن مساء يوم الجمعة المصادف لـ25/8/2023 مجلس عزاء بمناسبة ذكرى شهادة الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام)، بمشاركة سماحة الشيخ "علي الكربابادي”.

افتتح الشيخ "الكربابادي" المجلس بنعي أولي حول مصيبة السيدة الزهراء(عليها السلام) بولديها الإمامين الحسن والحسين(عليهما السلام). ثم تناول في خطبته الإمام الحسن (عليه السلام) كعنوان من عناوين الإمامة، وقارن مفهوم الإمامة من وجهة النظر السنية التي تعتبر الإمام حاكماً باسم رسول الله(ص) والشيعية التي تعتبر الإمامة عصمة وأن طاعة الإمام هي طاعة لله وأن الإمام هو الأعلم بشكل مطلق.

وتطرأ سماحته بعدها إلى محاولة تشويه مفهوم إمامة وقيادة الأمة بعد وفاة رسول الله(ص). كما شرح الشيخ "الكربابادي" أسباب الأفضلية والمقدمية للأئمة الأطهار(عليهم السلام) على المستويين التكويني والفعلي، والمقامات النورانية التي يتحلون بها والمنشأ الوجودي الذي سبب تلك الأفضلية للأئمة(عليهم السلام) على مبدأ الآية الكريمة : "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا"، والعصمة التي رافقت هؤلاء الأئمة منذ نشأتهم والدلائل العلمية التي تثبت تلك العصمة، إضافة إلى مقام الإنسان الكامل والشهادة والولاية والهيمنة التي يعود إليه سبب بقاء الوجود على مبدأ :"لو خلت الأرض من الحجة ساعتين لساخت بأهلها".

وفي ختام خطبته تلا الشيخ الكربابادي مصيبة الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) والمظلومية التي تعرض لها واللحظات الأخيرة من حياته بحضور أخيه الإمام الحسين(عليه السلام).

التسجيل الكامل للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى