البرنامج الأسبوعي

صعصعة بن صوحان .. محارب عابر للزمن

استضافت دار الحكمة في لندن مساء يوم الجمعة المصادف ٩/٦/٢٠٢٣ الكاتب والباحث أ.عباس المرشد في أمسية ثقافية شيقة و غنية بالحقائق التاريخية حول سيرة و مسيرة صعصعة بن صوحان العبدي البحراني وقد ادار الامسية الأستاذ علي عبدالامام .

تناول المرشد ثلاث فصول تاريخية في حياة صعصعة بن صوحان العبدي البحراني الذي أطلق عليه الأستاذ المرشد لقب الجد الاكبر للشيعة في البحرين. وتحدث المرشد في مقدمة حديثه عن ان المجتمعات تحتاج إلى هوية عريقة وراسخة لكي تشعر بذاتها أولا، وتميزها عن غيرها من المجتمعات الأخرى ثانيا، فالهوية هي وعي الذات تجاه الآخر، ولا جدال في أن الهوية ليست أمرا مستديما أو ثابت، لا من ناحية تاريخية ولا من ناحية الإدارك الايماني سواء للفرد أو المجتمع، فالهوية عملية تراكمية مستقرة وهي ديناميكية أيضا تتحكم فيها عناصر الإيمان والمكان.

وأضاف الاستاذ المرشد، ولهذا تعد الهوية ميدانا حيويا من ميادين الصراع، ولهذا أيضا تكون الهوية، آخر القلاع التي يمكن للمجتمعات لأن تحافظ من خلالها على بقائها وتوريث ذاتها للأجيال.

وأكد الباحث المرشد أن الحديث عن الهوية المجتمعية كموضوع وإن كانت هي الإطار المرجعي الذي سوف تستند إليه هذه الورقة من خلال إعادة قراءة شخصية صعصعة بن صوحان من منظور صراع الهويات وصراع الإرادات وهي عملية مرهقة وصعبة لأنها تحتاج إلى كثير من الجهد في جمع المعلومات والأدلة بما يوازي دراسة أحوال المجتمع البحراني لأكثر من 1400 سنة. وقد يقال هذا ان موضوع صعصعه ابن صوحان العبدي هو موضوع مستجد وربما خضع أو يخضع لتوجيهات أو توظيفات سياسية. وهذا الأمر صحيح في جزء بسيط من أصل الموضوع كما سنرى.

وتابع الباحث المرشد، ولكي تتضح الصورة وقبل ان اشرع في ترجمة سيرة هذا الرجل العظيم سأحاول صياغة إشكالية الورقة بصورة مختصرة وطرح الأسئلة المفتاحية قبل سبر أغوار الموضوع.

  • لماذا الحديث عن صوحان العبدي البحراني اليوم
  • وما الذي كان يشغله صعصعة في الثقافة البحرانية سابقا والآن؟
  • هل أصبح صعصعة رمزا وأيقونة للهوية والثقافة البحرانية؟
  • اين هو صعصعة من سياقات مشاريع التغيير الثقافي ؟
  • وكيف تتم عملية التحول الهوياتي من خلال مقام صعصعة؟
  • هل لمقام صعصعة أهمية بما يمكن تسميته بالصراع على القضاء والمجال العمومي وصراع الساحات؟

استعرض الاستاذ عباس سيرة صعصعة بن صوحان العبدي مقسمه على ثلاثة فصول:

  • الفصل الأول: ملامح من سرية صعصعة بن صوحان العبدي البحراني
  • الفصل الثاني: المنفى القسري لصعصعة "قرية عسكر"
  • الفصل الثالث : المقام المبارك لصعصعة في البحرين

وبيًن الباحث المرشد ان الحديث عن صعصعة بن صوحان هو حديث عن الامتداد التاريخي لهوية المتجمع البحراني بما يمثله هذا الامتداد من انقطاع وتواصل فهوية المجتمع البحرالي السياسية خضعت للتغيرات الكثيرة من الأنظمة الحاكمة التي تعاقبت على حكم المجتمع طوال 1400 سنة بل أكثر قدما من ذلك، فما يميز المجتمع البحراني هو قدرته على الاحتفاظ بهويته الثقافية والمذهبية طوال تلك الفترة الطويلة من الزمن ونعني بذلك الهوية العقائدية فالهوية الشيعية التي ميزت إقليم البحرين التاريخي ليست هوية طارئة كما هي الهويات السياسية الحاكمة.

وفي الختام  استعرض الكاتب و الباحث المرشد عدداً من الوثائق والمخطوطات التي تدعم وتعزز صحة رواية وفاة ودفن صعصعة بن صوحان العبدي البحراني في قرية عسكر التي تقع في الجنوب الشرقي على ساحل البحرين.

وقد شهدت الأمسية تفاعلا نقاشيا من الحضور الذي اثرى الأمسية بالمداخلات والحوارات.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى