البرنامج الأسبوعي

تجارب وتحديات تربية الأبناء في بلاد الغرب

نظمت مؤسسة دار الحكمة  العاصمة البريطانية لندن في يوم (الجمعة 26 مايو 2023م) برنامجاً توعوياً مع استضافة الأستاذة عروبة أخضر تحت عنوان "تجارب وتحديات تربية الأبناء في بلاد الغرب" وذلك ضمن الفعاليات التوعوية الهامّة للجاليات البحرانية والعربية المسلمة في بلاد الغرب بوسط المجتمعات الغير مسلمة.

بدءً تكلمت الأستاذة عروبة أخضر عن الأهمية البالغة لمثل هذه الأُمسيات التوعوية لما تحمل المسلمين من هم كبير يتحمله الآباء على عاتقهم للمحافظة على دين وخُلق أولادهم في بلاد الغرب، والمحافظة على العادات والتقاليد عمد المسلمين أمام الكم الهائل من القوانين بالإضافة للتكنلوجيا التي من شأنها أيضاً  تقويض تربية الآباء لأبنائهم.

كما أكدت الأستاذة عروبة عن الآثار السلبية التي تسببت بها جائحة كرونا التي اجتاحت العالم، إذ فرضت هذه الجائحة على الأبناء الانعزال وانطوائهم على أنفسهم ويكون جل وقتهم في العالم الافتراضي الذي يؤدي الى تغيير الثقافة الإسلامية.

وبشكل سلسل انتقلت الأستاذة عروبة لمعالجة هذه الحالات التي من شأنها تصحيح ومعالجة تربية الأولاد في خضم هذه التحديات التي أُسلف ذكرها، ومن آليات المعالجة التي ذكرتها الأستاذة أن علينا العودة للإرث الإسلامي الكبير كالقرآن والعترة الطاهرة إذ أنهم ترجمان للقرآن والطريق الأمثل لمعالجة الظواهر السيئة أي التحديات التي يعيشها المسلمين في بلاد الغرب، كما شددت الدكتورة على أهمية الرجوع لأصحاب التخصص في حالة عدم القدرة على حل المشاكل الاجتماعية، وعدم الاكتفاء بالصمت والتغطية على الأخطاء لكي لا تتفاقم المشاكل وتوصل الآباء والأبناء لحالات يصعب حلحلتها.

وقد تفاعل الحضور الكرام مع الدكتورة خصوصاً مع القصص الواقعية المؤلمة التي ذكرتها في محاضرتها عبر توجيه الأسئلة والمداخلات والتي أجابت عليها الدكتورة بشكل مختصر ومفيد.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى