البرنامج الأسبوعي

معركة أحد والقيادة.. في ذكرى استشهاد الحمزة عليه السلام

نظمت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن في يوم (الجمعة 12 مايو 2023م) أمسيةً فكرية تحت عنوان "معركة أحد والقيادة"وذلك مع ضيف الأمسية السيد حسين الطحان.

في بداية البرنامج تكلم الأستاذ السيد حسين الطحان عن الطرق المؤدية لمعرفة الله عز وجل، وانتقل بشكلٍ سلس عن الطرق الى الحديث هن القيادة الربانية أي قيادة الرسل، والتي يرى أن هذه القيادة لديها ارتباط وثيق لمعرفة الله سبحانه وتعالى. وفي هذا السياق ذكر بعض أهداف الرسل التي من أجلها أرسلوا للعالمين.

وانتقل السيدحسين الطحان بشكل سلس للحديث عن صلب الموضوع وكفية قيادة النبي محمد "صل الله عليه وآله" والذي تكلم فيها عن كيفية قيادة النبي محمد "ص" في هجرته للمدينة والصلح الذي أبرمه النبي "ص" مع اليهود، كما تكلم حمزة بن عبدالمطلب وكيفية التزامه بقيادة النبي محمد"ص" وذلك في معركة بدر التي انتصر فيهع المسلمين على الكافرين.

وفي نفس السياق أي القيادة تكلم السيد حسين الطحان عن معركة أحد والتي تقهقر فيها المسلمين بسبب عدم التزامهم بالقيادة الربانية أي قيادة النبي "ص" والتي استشهد فيها حمزة عم النبي "ص".

واختتم الأستاذ السيد حسين الطحان كلمتهُ بأمثلة من الواقع المعاش والتي يراد منها أهمية الالتزام بالقيادة الربانية سواء كانت قيادة الرسل، أو الأئمة الأطهار "عليهم السلام" أو القيادة العلمائية وعلى رأسهم قيادة ولاية الفقيه التي هي امتداد لقيادة الأئمة المعصومين والرسل "عليهم السلام".

وفي ختام الأمسية فسح المجال للأسئلة والمداخلات للحضور الكرام والتي أجاب عليها السيد الطحان بأجوبة شافية ومختصرة.

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى