البرنامج الأسبوعيالبرنامج الرمضاني 1444

البرنامج الرمضاني المتسلل ليوم السبت – الأسبوع الرابع

واصلت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن برنامجها الاسبوعي المتسلسل وذلك يوم (السبت 15 أبريل 2023م) مع فقرة الدكتور سعيد الشهابي  "مفاهيم قرآنية" وفقرة تفسير قصار السور مع الدكتور الشيخ علي الكربابادي.

الكلمة الأولى كانت مع الدكتور سعيد الشهابي والذي استقرأ الآية الكريمة {وأقيموا الصلاة} استكمالاً للأسابيع السالفة من سورة البقرة.

حيث تكلم بأنّ الصلاة تعي الصلة بين العبد والمعبود وعليه ينبغي أن يكون التوجه لله بلباس نظيم وملائم، ويكون مع حضور قلبي للخالق عز وجل لكي نستحصل المشروع لذي خلقنا من أجله. كما أكد الدكتور على أن نقيم الصلاة بأوقاتها، ويفضل أن تكون جماعة لنقوي وحدة صف الإسلام المحدي الأصيل.

والكلمة الثانية كانت مع الدكتور الشيخ علي الكربابادي والذي كذلك استكمل حديثه السالف في تفسير السور القصار إذ أتى بتفاسير الآية الكريمة {إياك نعبد وإياك نستعين} والتفسير أي نعبد ونكون طوع إرادة الله.  وفي هذا المورد أتى الشيخ بحديث عن الإمام الصادق "عليه السلام" {قوم عبدوا الله عز وجل خوفا فتلك عبادة العبيد، وقوم عبدوا الله تبارك وتعالى طلب الثواب فتلك عبادة الاجراء، وقوم عبدوا الله عز وجل حبا له فتلك عبادة الأحرار، وهي أفضل العبادة}.

كما وضح المعنى اللغوي للآية الكريمة {إياك نعبد} وهنا يعني مخاطبة أحداً حاضر، وهو فعلاً حاضر في كل وقت.

وفي الآية التالية {إهدنا الصراط المستقيم} قال في ذلك أن الصراط هو الذي يوصل سالكيهكما استشهد بحديث لأمير المؤمنين وآخر عن الإمام الصادق  "عليهما السلام"يوضح معنى {الصراط المستقيم}.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى