البرنامج الأسبوعيالبرنامج الرمضاني 1444

البرنامج الرمضاني المتسلل ليوم السبت – الأسبوع الثالث

ضمن الأُمسيات الأسبوعيّة لشهر رمضان المبارك نظمت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن في يوم (السبت 8 أبريل 2023م) برنامجاً عبر استضافة الدكتور سعيد الشهابي تحت عنوان "مفاهيم قرآنية" والدكتور الشيخ علي الكربابادي.

في الكلة الأولى تحت عنوان "مفاهيم قرآنية" استوحى الدكتور سعيد الشهابي ذكر الله عز وجل المتقين في القرآن الكريم، والذي جاءت أول مرة في سورة البقرة {ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}، حيث بيّن الدكتور المعنى اللغوي للتقوى ومن ثمّ أكد أنّ التقوى هي الورع عن محارم الله عز وجل موضحاً كيفية الوصول لحالة الورع والتقوى عبر وضع الله عز وجل نصب أعيننا في كل عمل نقوم به، وأن يكون عملنا قربةً الى الله تعالى.

وفي الكلمة الثانية مع الدكتور الشيخ علي الكربابادي، واستكمالاً للأسبوع المنصرم وصل فب تفسير السور القصار إلى كلمة الحمد الذي جائت في الآية الكريمة {الحمد لله رب العالمين} من سورة الحمد، وحسب تفسير كبار العلماء أن "الحمد" هو الثناء وهو الذي يشمل جميع الصفات التي تستحق الثناء أي المدح، وكل الحمد الذي جاء في الآية الكريمة لله رب العالمين.

وانتقل الشيخ الكربابادي لتفسير الكلمة الثانية في الآية الكريمة {رب العالمين} أيّ المربي، والمدبر وإيضاحاً للتدبير أي إدارة الشؤون عامّة. وصولاً لكلمة {العالمين} التي وردت في الآية الكريمة قال الشيخ الكربابادي بأنّ الرب المدبر على العالمين أي كل العالم.

وتعرض الشيخ الكربابادي لتفسير الآيات التي تلّت ماسبق، وصولاً لختام كلمته في فسح المجال للمداخلات والأسئلة والتي أجاب عليها سماحته بشكل مختصر ومفيد بما يتناسب مع وقت البرنامج.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى