البرنامج الأسبوعيالبرنامج الرمضاني 1444

ذكرى استشهاد السيد محمد باقر الصدر

أحيّت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن أمسيةً وذلك تزامناً مع ذكرى استشهاد السيّد محمد باقر الصدر مع مشاركة الدكتور حسن السهلاوي، وذلك في يوم (الجمعة 31 مارس 2023م)، وكلمة قصيرة مع الدكتور سعيد الشهابيّ تحت عنوان "مفاهيم قرآنية". ومع عرافة البرنامج للشاب عبدالله مدن.

في البدء ألقى الدكتور سعيد الشهابيّ استكمالاً للأُمسيات السالفة، إذ استوحى من الآية الكريمة {لاريب فيه}، حيث شرح المعنى الذي جاء في القرآن أنه لاشك فيه، أي ماجاء في القرآن الحقيقة المطلقة الكاملة. وأتى الدكتور الشهابيّ بعدة آيات تتكلم عن نفس المعنى أي الغاية أنّ ماجاء في القرآن الحقيقة المطلقة التي ينبغي الأخذ بها والعمل به أنهُ الحقيقة المطلقة حسب ما فسره كبار العلماء.

وفي الأمسيّة الرئسيّة للبرنامج مع الدكتور حسن السهلاوي تحت عنوان "الشهيد الصدر كما عرفته" بدءً تكلم عن الشهيد وحسن خلقهُ وسلوكه وهو في المرحلة الابتدائيّة كما أكد على تميّزه في الجانب الفكريّ والعقليّ من ذلك العمر.

وانتقل الدكتور السهلاوي لبعض مؤلفات الشهيد السيّد محمد باقر الصدر  حيث ذكر خاطره من السبعينات حدثت معه إذ سلّم أحداً كتيّب للشهيد الصدر يتكلم فيه عن الولاية، وبعد قراءته للكتيّب سأله عن الأدلة التي أتى بها الشهيد الصدر فرد عليّه المخالف بأنّ الأدلة دامغة ولايمكن ردها.

وأتبع الدكتور السهلاوي خاطرته بخاطره أخرى حدثت معهم عن اهتمام الشهيد السيّد محمد باقر الصدر بالسائل وإن كان السؤال غير ذا أهميّة إذ يرى بأنّ الشهيد الصدر يوليّ اهتماماً كبيراً للسائل دون أن يميّز أحداً.

وأكمل الدكتور السهلاوي حديثه عن الشهيد الصدر بأحداث عايشها مع الشهيد الصدر أنّ الشهيد الصدر يتميّز في كل شيء، علاوة على عمق فكره، سلوكه، وخلقه، وعاطفته الفياضة.

واختتم الدكتور السهلاوي حديثه عن الاهتمام الكبير الذي يوليه الشهيد الصدر بطلابه، حتى أنّ الشهيد كان شخصياً يلتقي بالطلاب شخصياً في جلسة القبول.

وختاماً فُسح المجال للحضور الكرام بتوجيه أسأله ومداخلات لما عايشه الدكتور أيّ "الشهيد الصدر كما عرفته" فأجاب بما عرفهُ عن الشهيد الصدر حسب ما عايشه شخصياً مع الشهيد الصدر رضوان الله تعالى عليه.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى