البرنامج الأسبوعيالبرنامج الرمضاني 1444

البرنامج الرمضاني المتسلل ليوم السبت – الأسبوع الأول

في ثاني أُمسيات شهر رمضان المبارك التي نظمتها مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن في يوم (السبت 25 مارس 2023م) تم استضافة الدكتور سعيد الشهابي تحت عنوان "مفاهيم قرآنية" والمحاضرة الثانية مع الدكتور الشيخ علي الكربابادي تحت عنوان "تفسير السور القصار".

وكانت المشاركة الأولى مع الدكتور سعيد الشهابي والذي بدوره استكمل في حديثه المحاضرة السابقة حيث استوحى بأن قوله تعالى {ذلك الكتاب لاريب فيه} أنه حث على تلاوة القرآن الكريم كما أنه حث على القراءة والتي من خلالها نستحصل المعرفة.

واتمّ الدكتور الشهابي كلمته عن الرقابة الإلهيه على العباد مستشهداً بالآية الكريمة {إنا كنا نستنسخ ماكنتم تعملون} وهنا بيّن بأن الله عز وجل يستنسخ أعمال البشرية جمعاء وهنا تنبيه للأعمال المخالفة لما نهى عنه الله عز وجل كما أنهُ بشرى للمؤمنين.

وفي الفقرة الثانية من أمسيّة الليلة تكلم الدكتور الشيخ علي الكربابادي والتي كانت كلمتهُ في تفسير قصار السور، حيث بدأ في في فاتحة الكتاب والتي شرّعها في فضل فاتحة الكتاب أو أُم الكتاب، وأنه من قرأها معتقداً بولاية محمد وآل محمد كتب الله لهُ من كلِ حرفٍ منها حسنة. 

وفيما يتعلّق بالبحث تعرض الشيخ الكربابادي عن تسميّة سورة الفاتحة بفاتحة الكتاب، سورة الحمد، وأم القرآن، والسبع المثاني، والوافية، والكافية، والأساس، والشفاء، الصلاة، والسؤال، والشكر، والدعاء مبيناً تفسيرات هذه التسميّات معظم هذه التسميات. 

وانتقل الشيخ الكربابادي للمرحلة الثانية من بحثه عن الحروف التي وردت في سورة الفاتحة. واختتم الشيخ الكربابادي بحثه عن أسباب بدء جميع السور بالبسملة إذ أنّ ماجاء في التفاسير بأنّ البسملة جزء السور.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى