البرنامج الأسبوعيالبرنامج الرمضاني 1444

التهيئة الروحية والدينية للشهر الفضيل

في افتتاحية شهر رمضان المبارك نظمت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن في يوم (الجمعة 24 مارس 2023م) فعالية تحت عنوان "كيفية الاستفادة الروحية والدينية من شهر رمضان المبارك" وذلك مع استضافة الدكتور سعيد الشهابي، والدكتور جلال فيروز، وقراءة دعاء الافتتاح بصوت القارئ عباس يوسف. 

حيث كانت المشاركة الأولى الرادود عباس يوسف والذي قرأ دعاء الافتتاح بصوته الجياش، ومن ثم مع الدكتور سعيد الشهابي والذي افتتح كلمته بتبريك المؤمنين والمؤمنات بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك وبالاشادة بالجهود الجبارة التي تبذلها إدارة المؤسسة في هذه البرامج الغنية بالفائدة بما يتناسب مع هذا الشهر العظيم. 

وانتقل الدكتور الى تبيان معنى (الم) والحروف المقطعه في القرآن الكريم مستشهداً بكبار المفسرين والذين قالوا في ماسلّف ذكره أنّ المعنى ليس ثابت، ولكن الذي يستلهمه الدكتور بأنّ المراد من ذلك ضرورة التعلم، وأنّ الحروف هي مقدمات ومدخل التعلم. 

ومع ضيف البرنامج الدكتور جلال فيروز شرع كلمته بحديث شريف عن نبي الرحمة "ص" {إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها، لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدًا}. ومن ثمّ تكلم الدكتور فيروز عن كيفية الاستفادة من شهر رمضان المبارك، حيث يرى أن الأهمية القسوى لكيفية الاستفادة عبر تنظيم الوقت، ومن ثمّ ذكر بعض الأعمال التي من شأنها التأثير على النفس كالأدعية المأثورة كدعاء الافتتاح، وتعقيبات الصلاة، ومداومة صلاة الليل، وتلاوة القرآن الكريم، وصون اللسان إذ نكون في شهر رمضان متأدبين مع أنفسنا بشكل مغاير عن الأشهر السالفة وأن يكون مابعد شهر رمضان المبارك أفضل عن ماهو قبله. 

وذكر الدكتور جلال أحد الأمثلة وهو الإمام الخميني رحمه الله وكيف أنه كان ينعزل عن الناس خلال شهر رمضان حتى يخلو بنفسه مع الله سبحانه وتعالى. 

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى