البرنامج الأسبوعي

التهيئة الرمضانية: كيف نستثمر شهر رمضان بذكاء؟

استعداداً لشهر رمضان المبارك مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن تستضيف الدكتورة شعلة شكيب تحت عنوان "كيف نستثمر شهر رمضان بذكاء" وذلك مساء (الجمعة 17 مارس 2023م).

شرّعت الدكتورة شعلة شكيب كلمتها بآية من الذكر الكريم تتكلم عن الصيام وهو {يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام}، مؤكدة بأنّ الصيام هو صيام ليس للأكل والشرب والفرج فقط، بل هو صيام للجوارح مستشهدة على ذلك قول الله عز وجل بالآية الكريمة السالفة {لعلكم تتقون} أي اقوى الله في كُلِ شيء.

كما أكدت الدكتورة شكيب بأنّ شهر رمضان ينبغي الاعداد له، وفي مايخص الاعداد الروحي والنفسي لشهر رمضان المبارك هو قراءة الأدعيّة المأثورة عن الأئمة الأطهار "عليهم السلام" في شهر شعبان.

وانتقلت الدكتورة شكيب إلى مايتعلّق بعنوان المحاضرة عن كيفية استثمار شهر رمضان المبارك بذكاء، مؤكدة أن أهم الأمور هي تنظيم الوقت بيّن العمل والعبادة، سواء كان على صعيد الرجال أم النساء، وعلى الصعيد الثاني ذكرت بعض اللفتات الهامّة التي تعطل الدور العبادي للنساء في شهر رمضان المبارك وهيّ الولائم التي اعتاد عليها الناس في منازلهم مؤكدة أن الولائم ينبغي أن لاتتعدى الحد المعقول ويكفي أن تكون وليمة واحدة تدعوا الناس لها لنيّل البركة.

وفي هذا الشأن أيضاً تكلمت الدكتورة شكيب أنّ الكثير اعتاد على أن تكون مائدة الطعام متنوعة بأطباق كثيرة وهذا أيضاً يؤثر على وقت الزوجات إذ يصرف منهم الوقت الطويل لاعداد كُل هذه الأطباق، مؤكدة أنّ عليّنا أن نكتفي بالشيء اليسير، كما أنّ ذلك يعد من الإسراف وهذا محرم شرعاً.

وفي ختام كلمة الدكتورة شكيب أجابت على الأسألة الموجهة لها من الحضور بشكل مقتضب بما يناسب وقت البرنامج.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى