البرنامج الأسبوعي

إستشهاد السيدة أم البنين عليها السلام

نظمت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن في يوم (الجمعة 6 أبريل 2023م) إحياءً بمناسبة ذكرى استشهاد أم البنين "عليها السلام" وذلك تزامناً مع ذكرى استشهادها بمجلس القراءة والنعي مع الشيخ فاضل الخطيب، واللطم مع الرادود الحسيني عمار الناشد.

وارتقى المنبر في هذه المناسبة الحزينة سماحة الشيخ فاضل الخطيب والذي بدأ محاضرته بالآية الكريمة {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}، وبعد ذلك تكلم عن علاقة المؤمنين والمؤمنات بين بعضهم البعض، والذي عبر عنها بأنها علاقة متكافئة.

واللفتة الثانية الذي تكلم عنها الشيخ فاضل عن ولاية المؤمن على المؤمن والذي عبر عنها من أقوى التعبيرات والتي تتجلى فيها متانة العلاقة بيّن المؤمنين والمؤمنات، وفي المقابل سماحته آية كريمة أخرى توصف المنافقين والتي يقول فيها الباري عز وجل { الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ} وهنا بيّن سماحته الفرق والذي ذكر فيها أنّ كل منافق يتوافق في صفاته السيئة مع الآخرين من أقرانه.

وطرح سماحة الشيخ فاضل طرح عدة أمثلة عن المؤمنين وكيفية التناصح، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بيّن بعضهم البعض، وترويض النفس.

وختم الشيخ فاضل كلمته بالقدوة الحسنة التي يصادف ذكزى وفاتها وهي أم البنين "عليها السلام"، وفضل التوسل إلى الله عبر هذه المؤمنة أم البنين، كما بيّن سماحته هذه المكانة لأم البنين "عليها السلام" وأرجع ذلك بعلاقتها مع الإمام الحسين "عليها السلام".

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى