البرنامج الأسبوعي

المختار الثقفي .. إشكالية الدولة والثورة

ضمن البرامج الفكرية التي تنظمها مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن.. نظمت المؤسس أمسيةً فكرية في يوم (الجمعة 11 نوفمبر 2022م) تحت عنوان "المختار الثقفي.. إشكالية الدولة والثورة"وذلك تزامناً مع شهادته "رض" مع مشاركة الأستاذ والباحث عباس المرشد، وإدارة الحوار مع الأستاذ أحمد القصاب.

بدأً تكلم الأستاذ عباس المرشد عن جزئيّن من السرد التاريخي لقضية المختار الثقفي وحركته، فمنهم من يرى بأن المختار الثقفي كذاب وكذب على الإمام السجاد "عليه السلام" ومنهم من يرى بأن المختار الثقفي من الموالين الخلص، وأن السرد التاريخي ظلمه بسبب التشويه من قبل الإعلام الأموي، والزبيري آنذاك.

وفق السرد التاريخي للباحث أ.عباس المرشد ذكر الروايات التي تمتدح المختار الثقفي ومنها كتاب للنما الحلي، وأخرى بالمقابل تذم المختار الثقفي للمجلسي، ولكنه يؤكد دخوله للجنة بشفاعة الإمام الحسين "عليه السلام".

وبين القسميّن من الروايات ذكر أ.عباس المرشد ما حسمه السيد أبو القاسم الخوئي "رض" والذي كان يعتبر الروايات التي تذم أو تلعن المختار الثقفي أنها ضعيفة السند، بيّنما الروايات التي تمتدح المختار الثقفي هي قوية السند وبذلك يرى بأن الروايات الذامّة للمختار الثقفي مصدرها الإعلام الزبيري والأموي.

ويختم الأستاذ عباس المرشد كلمته مؤكداً أنّ من يريد معرفة حقيقة المختار الثقفي عليه أن يحلل الأحداث، ومسيرة المختار الثقفي، ونشأته، وعلاقاته، وموقفه المناوئ في قضية أبا ذر الغفاري، وعدم الاكتفاء بالروايات التي تذم المختار الثقفي، كما يؤكد بأن القراءة في الروايات تؤكد صدق المختار الثقفي وصحية حركته الثورية.

وفي ختام الأُمسية فُتح المجال للأسئلة والتي أجاب عليها الأستاذ والباحث عباس المرشد بأجوبة تاريخية مقتضبة بما يتناسب مع وقت الأُمسية.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى