البرنامج الأسبوعي

ظاهرة الإستعباد معالجة نظرية

نظمت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البربطانية لندن في يوم (الجمعة 26 أغسطس 2022) برنامجاً ضمن أمسياتها الأسبوعية وتزامنا مع ذكرى استشهاد الإمام السجاد "عليه السلام" وذلك مع مشاركة الدكتور الشيخ علي الكربابادي تحت عنوان "ظاهرة الاستعباد معالجة نظرية".

طرح الدكتور علي الكربابادي أربعة محاور لنظرية |ظاهرة الاستعباد| والتي بدأها بالمحور الأول والتي فند فيها الإشكالية التي يشكل غير المسلمين على الإسلام بأنها استعبد فيها الإنسان، وأن الاستعباد كان سابقٌ للإسلام بل أن الإسلام قنن هذه الظاهرة وذلك عبر طرح الإسلام بعض الحُلول كالمضاربة.

أما في المحور الثاني طرح الدكتور الكربابادي نظرة تاريخية عن ظاهرة الاستعباد وذلك بالاستشهاد بحمدي شفيق أنّ ظاهرة الاستعباد ترجع لعشرات الآلاف من السنين، حيث نشأت عند الزراعة والتي نقلت الحالة الاجتماعية من الملكية إلى استرقاق الناس مؤكداً بأن الحروب هي السبب الرئيسي لاسترقاق الناس وبعدها تحول لنظامٍ فطري.

وفي المحور الثالث طرح الدكتور الكربابادي نظرة الفلاسفة إلى نظام الرقية كأفلاطون وتلميه أرسطو، وابن سينا وغيرهم، والتي تقول بأن نظام العبودية هو أفضل مايمكن إدارة فيه المنظومة الإنسانية، ومع ذلك يتناقض مع نفسه عند طرح موضوع المرأة، وكيف عالج الإسلام هذه الإشكاليات ومن هؤلاء الذين واجهوا هذه النظريات الشهيد مطهري.

وختاماً في بحث "ظاهرة الاستعباد معالجة نظرية" طرح الدكتور الكربابادي رسالة الحقوق للإمام السجاد "عليه السلام" وكيفية معالجة الإسلام لهذه الظاهرة لاسيما على يد الإمام السجاد "عليه السلام" عبر شراء العبيد ومن ثمّ عتقهم قربةً إلى الله.

وختُتم المجلس بأبيات رثائية للردود نور الدين الكاظمي في حق الإمام السجاد "عليه السلام" والتي تتزامن الأمسية مع ذكرى شهادته العظيمة، والتي تفاعل فيها الحضور بالبكاء والنحيب لمصيبة فقد الإمام وماجرى عليه من ظلم.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى