البرنامج الأسبوعي

الحسين عليه السلام .. مسيرة تتجدد

ضمن برامج مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن، نظمت المؤسسة أمسيةً فكرية مع استضافة الدكتور محمد الحساني تحت عنوان "الحسين (عليه السلام) مسيرة تتجدد" وذلك في يوم (الجمعة ١٩ أغسطس ٢٠٢٢م).

شرّع الدكتور محمد الحساني بكلمته عبر طرح ثلاث كليات يقوم عليها الدين؛ ١- الشورى. ٢- العدل. ٣- الإحسان، وأن قتل الإمام الحسين "عليه السلام" هو للقضاء على هذه الكليات، وبدأ تأسيس الاستبداد والقتل وماهو نقيض للكليات التي قام لأجلها الإمام الحسين "عليه السلام".

وعبر الدكتور الحساني عن واقعة كربلاء بما تحمله من كليات ومبادئ هي المركزية للانطلاق عليها للتأسيس لمستقبل الإسلام، وهكذا هم آل بيت النبي "عليهم السلام".

وربط الدكتور الحساني مقدمته بالموضوع المعنون بـ"الحسين "ع" مسيرة تتجدد" مؤكداً بأن ذكر الإمام الحسين "عليه السلام" هو تجديد لذكر المبادئ التي أسلف ذكرها في المقدمة كي يحمل الجيل الجديد مبادئ الإمام الحسين "عليه السلام" التي قام من أجلها، وبذل فيها دمه الطاهر مع أهل بيته وصحبه "عليهم السلام"، إذ اعتبر تجديد ذكر مصاب الإمام الحسين "عليه السلام" هي بهدف الإصلاح في دين محمد "ص".

وأشار الدكتور الحساني في كلمته لبعض من لمحات الحركة الحسينية وتأثيرها على المسلمين عامّة وشيعة أهل البيت "عليهم السلام" خاصة، مع التأكيد على أهمية إحياء ذكرى واقعة كربلاء بمعية إحياء الأهداف الحسينية لكي يأخذ الإحياء هدفه النبيل.

واختتمت الأمسية بأسئلة كثيرة من الحضور تتمحور في إحياء ذكرى عاشوراء، والتي أجاب عليها الدكتور الحساني بأجوبة وافية مع ما يتناسب مع وقت برنامج الأمسية.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى