البرنامج الأسبوعي

قراءة في فكر الدكتور علي الوردي

ضمن فعاليات المؤسسة الأسبوعية نظمت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن أمسيةً فكرية في يوم (الجمعة ١ يوليو ٢٠٢١م) تحت عنوان "قراءة في فكر الدكتور علي الوردي" مع مشاركة الدكتور عبدالحسين الطائي، ومع إدارة الأمسية مع الأستاذ عباس المرشد.

استهل الدكتور عبدالحسين الطائي كلمته بنبذة تعريفية عن الدكتور علي الوردي، ومن ثم بيّن الجانب الذي يهتم به الدكتور علي الوردي المعنى بالتنوير ونشر التوعية.

وتدرج الدكتور الطائي في سرد الدور الرائد للدكتور علي الوردي في الدور التوعوي عبر الاستفادة من النظريات القديمة للمفكرين كإبن خلدون وغيره من الشخصيات البارزة، كما ذكر الدكتور الطائي أن أكثر ماتميز به الدكتور الوردي أنه تحرك من الواقع إلى النظرية وهذا خلاف المتعارف عليه وكل ذلك بسبب معايشته للواقع بكل تفاصيله.

وذكر  الدكتور الطائي اهتمام الدكتور علي الوردي بالتاريخ حيث استفاد من التاريخ لتوظيفه للحاضر والمستقبل، كما ذكر أسماء عدة كتب للدكتور الوردي ككتاب لمحات اجتماعية، والتي بيّن نبذ تفصيلية عن هذه الكتب واهتماماتها وأهدافها.

واختتمت الأُمسية بأسئلة ومداخلات موجهة للدكتور الطائي والتي تعنى بنظريات الدكتور علي الوردي وأطروحاته والتي جاوب عليها الدكتور الطائي بأجوبة مختصرة ومفيدة.

يذكر بأن الدكتور علي الوردي عالم اجتماع، وأستاذ، ومؤرخ،  كما عُرف بتبنيه للنظريات الحديثة آنذاك، وله العديد من المؤلفات.

ومن ثم ارتقى المنبر الشيخ علي الكربابادي ناعياً الإمام الجواد عليه السلام بأبيات حزينة حيث يصادف قترة إستشهاده سلام الله عليه.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى