البرنامج الأسبوعي

المبعث النبوي في القرآن الكريم .. معانيه، أسبابه وغاياته

نظمت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن يوم (الجمعة 4 مارس 2022م) حفلاً تزامناً مع ذكرى المبعث النبوي الشريف ضمن فعاليات مؤسسة دار الحكمة الأسبوعية، وذلك مع مشاركة ضيف البرنامج الشيخ محمد العطية تحت عنوان "المبعث النبوي في القرآن الكريم.. معانيه أسبابه وغاياته" بينما تكلم الأستاذ عباس المرشد عن "علاقة مالك الأشتر بالإمام علي (ع)".

في الفقرة الأولى عزّت مؤسسة دار الحكمة ورئيسها الدكتور سعيد الشهابيّ بوفاة الراحلة إلى جوار ربها المحامية الشابة شذى حسن السهلاوي، حيث قُرأت آيات من الذكر الحكيم بصوت الأستاذ جعفر الحسابي وأُهديّ ثوابها لروحها الطاهرة، وبعدها ألقى الدكتور سعيد الشهابي خاطرةٍ عزى فيها روحها الطاهرة، كما بيّن العطاء الكبير الذي بذلتهُ المرحومة شذى بصمتٍ وكل ذلك مرضاةٍ لله عز وجل.

أما في الفقرة الثانية تكلم الأستاذ عباس المرشد والذي كان موضوعه متحور عن قائد الجيوش العلوية مالك الأشتر والذي تزامنت الفعالية مع ذكرى شهادته، حيث تكلم عن مدى الوفاء،والإلتزام الذي تتحلى عند مالك الأشتر لقيادته المتمثلة في أمير المؤمنين "عليه السلام" وذكر فيذلك عدة شواهد أرخها التاريخ والتي تؤكد مدى إلتزام مالك الأشتر بقيادة علي إبن أبي طالب "عليه السلام" ومنها حادثة حرب صفين،وغيرها من الشواهد.

وفي الفقرة الثالثة تكلم سماحة الشيخ محمد العطية، والتي تمحورت حول المعاني القرآنية تحت عنوان "المبعث النبوي في القرآن الكريم.. معانيه أسبابه وغاياته" حيث تكلم عن ثلاثة معاني قرآنية في شأن المبعث النبويّ.

في المعنى الأول افتتحها بالآية القرآنية كان يختص بالله عز وجل، والذي وصفه سماحة الشيخ محمد العطية بالإيجاد من العدم، والتي فصلفيها مُوضحاً كيفية الإيجاد من العدم، أي أنّ الله عز وجل أوجد كلّ شيء من العدم، سواء أكان الإنسان أو الحيوان أو الجماد.

وفي المعنى الثاني تكلم الشيخ العطية عن إحياء الروح، والذي خُصص هذا المعنى للنبي الأكرم محمد "صل الله عليه وآله"، وفي ذلك قال الشيخ بأن الرسول الأكرم أحيى الروح، وأيّ روح؟ روح أمّة كاملة أخرجها من الضلال إلى الهداية، أو من الظلام إلى النور.

أما في المعنى الثالث والأخير تكلم الشيخ العطية عن علة البعث الأنبياء، إذ قال في هذا المعنى بأنّ العلة من ذلك هو الاختلاف الطبيعي الموجود بيّن الأمم، والذي نتج عن تعدد الحاجات بيّن الأُمم. وفي ختام الفعالية فُتح المجال للأسئلة والمداخلات والتي أجاب عليها سماحة الشيخ محمد العطية بأجوبة مختصرة ومفيدة بما يتسع لهُ مقام الأُمسيّة.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى