البرنامج الأسبوعي

مساواة الرجل والمرأة في الإسلام في ذكرى شهادة الزهراء (ع)

أحيت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن يوم (الجمعة 17 ديسمبر 2021م) ذكرى شهادة سيدة نساء أهل الجنة فاطمة الزهراء "عليها السلام" مع الخطيب الحسيني سماحة السيد هاشم شبر بمحاضرة تحت عنوان "مساواة الرجل والمرأة في الإسلام، ولطمية للرادود القدير عباس يوسف، وتقديم من الأستاذ والباحث عباس المرشد.

وعقِب أن قدّم الأستاذ عباس المرشد التعازي لكافة مسلميّ العالم وشيعة أهل البيت خاصة بمناسبة ذكرى شهادة الزهراء "عليها السلام”، تحدث المرشد عن المرحوم الرادود السيد أمير الموسوي ومحطات من حياته الرسالية ومعاناته مع المرض والمهجر والمعتقل، وكيف كان السيد امير أحد أعمدة المواكب في البحرين بصوته الشجي، وقد تم قراءة ما تيسر من الذكر الحكيم على روحه.

ثم ارتقى المنبر الخطيب الحسيني السيد هاشم شبر مستهلاً محاضرتهُ بحديث قدسيّ متواتر للرسول الأعظم محمد "صل الله عليه وآله وسلم" يقول فيه؛ { حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد عليهم السلام ، وآسية بنت مزاحم}.

وفي شأن ماسبق بيّن السيد هاشم شبر المراد من الحديث القدسي الشريف وهو تبيان مكانة المرأة عند الله عز وجل وفي الإسلام ومن ثمّ تدرج في حديثه ليأتي ببعض المعاجز الإلهية التي أتت في نساء العالمين ليوضح مدى تكريم الله عز وجل المرأة، ومن هذه المعاجز ماذكر في القرآن الكريم عن السيدة مريم بنت عمران في قوله تعالى؛ { لَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا ٱلْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَٰمَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ ٱللَّهِ ۖ إِنَّ ٱللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَاب}، ومن ثمّ انتقل إلى الكرامة الأخرى لآسية بنت مزاحم التي احتضنت رسالة نبي الله موسى "ع" وتحملها الأذى بسبب إيمانها بما أتى به موسى "عليه السلام"، ليختتم حديثه في هذا الشأن عن معجزة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام" حين دخل عليها أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب "عليه السلام" المنزل ورآها تسليّ الحسنين والرحى تدور بيد الملائكة خدمةً وكرامةً لها "عليها السلام.

واستدرك السيد هاشم ليقول أنّ المراد من هذا الحديث الشريف هو تبيان مكانة المرأة في الإسلام، وبعدها ليتدرج في صلب موضوعه الذي يؤكد فيه عدم أفضلية الرجل على المرأة في الإسلام مستشهداً  بالآية الكريمة {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}.

وأكد السيد هاشم شبر أنّ من ضمن ماتميز به الإسلام أنهُ استطاع يرفع يعيد للمرأة مكانتها في المجتمع، وأن يساوي بينها وبين الرجل.

وفي ختام محاضرته ألقى أبياتاً رثى فيها فاطمة الزهراء "عليها السلام" بصوته الشجيّ الذي أبكى الحاضرين.

وفي نهاية المجلس ألقى الرادود القدير عباس يوسف لطمية قصيرة في حق الزهراء "عليها السلام" ومن ثمّ ليختتمهُ بدعاء الفرج لصاحب العصر والزمان الإمام المهدي "عج" وللفرج لجميع المؤمنين والمؤمنات.

وقدّمت مؤسسة دار الحكمة أحر التعازي والمواساة لعائلة الموسوي لفقدها خادم الإمام الحسين "عليه السلام" الرادود السيدأمير الموسوي سائلين الله عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، وأن يحشر الراحل مع الأولياء والصالحين.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى