البرنامج الأسبوعي

إحتفال بمناسبة مولد السيدة زينب عليها السلام

احتفلت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن بيوم (الجمعة 10 ديسمبر 2021م) بمناسبة ذكرى ولادة السيدة زينب "عليها السلام" عبر استضافة الأستاذة ندى الشمري، وفقرة للمنشد عباس يوسف، وفقرة شعرية مع الشاعر نزار الحداد.

في بداية الحفل اتحف المنشد عباس يوسف الحضور بأبيات من التواشيح فرحاً بميلاد السيدة زينب "عليها السلام" ومن ثمّ بدأت كلمة الحفل مع الأستاذة ندى الشمريّ تحت عنوان " الحجاب عند القوميات والمجتمعات منذ القدم "، حيث ابتدأت بتعريف الحجاب،  وقالت في ذلك بأن الحجاب هو مايجب أي ماده عن أخرى، وفي الشرع للمرأة هو حجب كل مايحرم عليها إظهاره، وليس كما يشعه الغرب بأننا نريد أن نحجب المرأة عن المجتمع الخارجي.

وفي تسلسل الأستاذة ندى الشمريّ في موضوعها تكلمت عن موضوع الحجاب عند القوميات والمجتمعات الغير إسلامية منذ القدم، كالمسيحية، واليهودية وغيرها، كما أكدت بأّنّ مخالفة مثل هذه القوانين يتم اتخاذ اجراءات صارمة ضدّ النساء الغير ملتزمات بالحجاب كقص الشعر، أو الغرامة المالية.

ومن ثمّ انتقلت الأستاذة ندى الشمريّ في حديثها إلى موضوع الحجاب في الإسلام، إذ قالت في هذا الشأن بأنّ الإسلام الأصيل وضع أحكاماً وأنّ هذه الأحكام نأخذها من أهل الاختصاص كالعلماء والمراجع الكرام الذين يستطيعون استنباط الحكم الشرعي وتفسير الآيات الكريمة مستعينةً بآيتان كريمتان إحداهن الآية الكريمة {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ}

وفي خضم حديث الأستاذة ندى الشمريّ طرحت السيدة زينب "عليها السلام" وهي صاحبة هذه الليلة المباركة كمثالاً يقتدى إذ أنها خير مثالاً ممن التزموا بالقيم الإسلامية والتعاليم الإسلامية حيث عصمت نفسها من المحرمات وكلهُ لمرضاة الله عز وجل.

وفي ختام الكلمة تُرك المجال للحضور الكرام ليشاركوا بمداخلات تعزز ماطرحتهُ الأستاذة ندى الشمريّ، ومن جانب آخر أسئلة أجابت عليها الأستاذة الشمري بشكل مختصر ومفيد بما يتناسب مع وقت البرنامج.

وفي ختام الحفل أتحف الشاعر نزار الحداد الحضور الكرام بأبيات من الشعر نظمها حباً وتقرباً لعقيلة الطالبيين السيدة زينب "عليها السلام".

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى