البرنامج الأسبوعي

مفاهيم اجتماعية من سورة النور

نظمت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن يوم (الجمعة 5 نوفمبر 2021م) أمسيةً توعويةً ضمن البرنامج الأسبوعيّ للمؤسسة، مع استضافة الأستاذ السيد حافظ الموسويّ، وإدارة الأمسية مع الأستاذ علي مشيمع.

استهل الأستاذ السي دحافظ الموسويّ كلمته بمقدمتيّن الأولى علميّة والأخرى تعتمد على منهج التفسير للآية الـ35 من سورة النور بعد أن قرأ على مسامع الحضور الآية الشريفة المباركة.

في المقدمة الأولى وضح الأستاذ الموسويّ الجانب العلميّ من الآية المباركة مع تبيان أهمية المثال أو التصوير الإلهي في الآية المباركة الذي يهدف بها الله عز وجل بتقريب الصورة إلى المخلوق، ومن ثمّ تدرج ليبيّن الاختلاف الجدليّ بيّن العلماء ليومنا الحاضر في مسألة النور، فمنهم من يرى بأنّ النور مادة، والآخر يرى بأنّ النور طاقة موجيّة.

وأما في المقدمة الثانية والتي تعتمد على منهج التفسير فقد استهلها الأستاذ الموسويّ بحديث للإمام الصادق "عليه السلام" والذي يتكلم فيه عن القرآن الكريم، حيث قسّم الإمام القرآن لثلاثة أثلاث، الثلث الأول يتكلم في النبوة والإمامة وأعدائهم، والثاني فرائضٌ وأحكام، والثلث الثالث سننٌ وأمثال، وقبل الدخول في صلب الموضوع بيّن الموسويّ أهمية تقسيم الإمام للقرآن لكيلا يكون فقط للقراءة بل ليكون للتدبر في الآيات الشريفة.

واسهب الموسويّ في تفصيله للحديث قائلاً بأنّ هذا الحديث حسب مايرى بأنهُ سداسيّ الأهداف، حيث قام هو بتقسيم الثلاثية التي أتت في الحديث الشريف، وأولى أهمية توضيحية للثلث الأول من الحديث ليشق بها حديثاً تكلم فيه عن الصراع القائم بيّن منهجيّن الأول هو منهج الحق الذي يتمثل في النبوة والإمامة، والمنهج الثاني الباطل والذي يتمثل في أتباع الشيطان.

وتسلسل الأستاذ الموسويّ في حديثه وربط بيّن الآية المباركة من سورة النور، وحديث الإمام الصادق "عليه السلام" جاعلاً منهما مقدمةً  تأصيليةً لموضوعه التوعويّ تحت عنوان "مفاهيم اجتماعية من سورة النور"، حيث تمحور موضوعه على بعض الممارسات الغير شرعية الذي يعانيّ منها المجتمع الإسلاميّ متأثراً من الغرب، ومنها العلاقات الغير شرعيّة بيّن الجنسين الذي عبر عنها بالعلاقة الظلامية إذ أنها تكون غالباً في الخفية والخيفة، وبقبالها العلاقة النورية والتي هي العلاقة الشرعيّة، والتي من خلالها يمكن بناء مجتمع إيماني نيّر بعكس الآخر.

وفي الأخير فُتح المجال للحضور للمداخلات والأسئلة، إذ تفاعل الحضور بشكل واسع بيّن إشادة، ومداخلات تعزيزية على كلمة الأستاذ الموسويّ، ومن جانب آخر أسئلة أجاب عليها الموسويّ بشكل مختصر ومفيد.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى