البرنامج الأسبوعي

احتفال بالمولد النبويّ الشريف وولادة الإمام الصادق (ع)

عقدت مؤسسة  دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن اليوم (الجمعة 22 أكتوبر) حفلاً بمناسبة ذكرى مولد منقذ البشرية محمد ابن عبدالله ولولادة مؤسس المدرسة الجعفرية الإمام محمد الصادق "ع".

وبعد قراءة ماتيسر من آيات من الذكر الحكيم بصوت الناشئ مجتبى محمد شرّع  الأستاذ سعد الخزرجيّ بكلمة تحت عنوان "لمحة من الحياة الاجتماعية والحالة والسياسية والاقتصادية في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام" وهي تعتبر كبحث تاريخي مأخوذ من بعض المصادر المعتبرة.

بدأ الأستاذ سعد الخزرجي  بتعريف مصطلح الجاهلية قبل الإسلام حيث أكد بأنّ الجهل الموجود آنذاك يقتصر على الدين والعبادات، ثمّ تدرج الى الحديث عن الحالة السياسية والتي كانت بقيادة القبائل، وطرح في ذلك مثال قبيلتيّ الأوس والخزرج وحالة التحارب بينهم للسيطرة على الوضع السياسي، كما تكلم عن حالة أخرى وهي الحالة السياسية الخاصة لدى كل قبيلة.

وفي مايخص الحالة الاقتصادية تكلم الأستاذ الخزرجيّ عن حالة مكة الاقتصادية حيث أنها كانت تمثل موقع اقتصادي عالميّ حيث يأتي التجار من كل حدبٍ وصوب بهدف الزيارة والتجارة، كما تكلم عن وضعية المماليك وسيطرتها على الوضع السياسي والاقتصادي.

وفي الفقرة الثانية أتحف الدكتور سعيد الشهابيّ الحضور بشعر امتدح فيه خير البرية محمد ابن عبدالله "ص" والتي تفاعل معها الجمهور بكل حفاوة فرحاً بذكرى المولد النبويّ الشريف. ومن بعد ذلك تفضل الرادود أبو الطيب بتواشيح وتلاه الحاج جعفر الحسابي نشيدة بمناسبة مولد النبي (ص).

وفي ختام الحفل تقدم الرادود القدير بقراءة المولد بالطريقة البحرانية والتي تفاعل معها الجمهور بكل بهجة وفرح مستقبلين ولادة الرسول الأعظم محمد "ص" وولادة الإمام جعفر الصادق "ع".

وقد تخلل البرنامج تكريم للرواديد والكادر العامل في مؤسسة دار الحكمة خلال شهري محرم وصفر. 

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى