البرنامج الأسبوعي

سيرة أهل البيت عليهم السلام والتحديات الحضارية

عقدت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن أمسيةً فكرية مساء يوم (الجمعة 24 سبتمبر 2021م) بمشاركة سماحة السيدعبدالمنعم الحسن تحت (عنوان سيرة أهل البيت “ع” والتحديات الحضارية) مع إدارة للأمسية مع الأستاذ عباس المرشد.

وبدء سماحة السيد عبدالمنعم في بحثه برواية عن الإمام الرضا “عليه السلام” الذي قال فيه ؛ “أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا” ليكون محوراً للمحاضرة الفكرية الذي تكلم فيها عن كيفية بناء حضارة الإنسان والتحديات، وكيفية التعامل مع هذه التحديات بفكر، وسلوك، وخلق الأئمة “عليهم السلام” لكي نستطيع الوصول لحضارة تتناسب مع الإنسان.

وتسلسل السيد عبدالمنعم في محاضرته مؤكداّ بأنّ الإنسان بفطرته خُلق متكاملاً دون نقص وهو بهذا التكامل مؤهل لمواجهة التحديات التي تؤهله للوصول إلى الحضارة المثالية التي ينشدها أهل البيت “علهم السلام”، كما وضح حكمة الإبتلاء الذي يصيب الإنسان والأمة حيث يرى سماحته بأنّ هذه الإبتلاءات تستخلص الإنسان والأمة وتجعلهم مؤهلين لحضارة تتناسب مع أهداف أهل البيت “عليهم السلام”.

وقرن السيد عبدالمنعم القيم التي من شأنها بناء الإنسان بناء روحي ومادي بأهل البيت “عليهم السلام، ولكن الإنسان بطبعه ينسى فيذكره الله عز بالقيم السماوية التي جعلها في أناس مؤهلين لقيادة الأمة الإسلامية للوصول لحضارة تتناسب مع الإنسان بإنسانيته.

وختتم السيد عبدالمنعم محاضرته الفكرية بالآية الشريفة {وقفوهم إنهم مسؤولون}، وأكد سماحته بأنّ كل الروايات التي تتحدث عن تفسير المسؤولية في القرآن الكريم نرى بأنها كلها تتكلم عن ولاية محمد وآل محمد “عليهم السلام” ، وبهذا بيّن الطريق والكيفية لتجاوز التحديات التي توصلنا للحضارة المناسبة، وخصص وقت بعد انتهاء المحاضرة للأسألة والمداخلات والتي أجاب عليها سماحته بأجوبة مختصرة ومفيدة.


فيديو | البث المسجل الكامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى