البرنامج الأسبوعي

قراءة في كتاب: الملحمة الحسينية – الشهيد مطهري

 

عقدت مؤسسة  دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن يوم (الجمعة 6 أغسطس 2021م) أُمسيةً ثقافية عبر استضافة سماحة الشيخمحمد باقر الشيخ على منصات الفضاء المجازيّ zoom وبُثت على منصات أُخرى.

واستُهلت الأُمسيّة بتلاوة عطرة من القرآن الكريم بصوت الحاج حسن هدائي، ومن ثمّ شرع سماحة الشيخ محمد باقر محاضرتهُ التي عنّونهابـ "تساؤلات في كتاب الملحمة الحسيّنية".

وتميّز الشيخ محمد باقر بتعريفهُ للشهيد مطهريّ عبر تبيان الجانب الفكريّ العميق الذي أثراهُ الشهيد مطهريّ على المكتبة الإسلامية مستنداًعلى الكلمة المشهورة لروح الله الخمينيّ "قدس" الذي قال فيها مُأبناً الشهيد مطهريّ "أعزيكم لفقد الفيلسوف والمفكر الإسلاميّ الشهيدمطهريّ"، بالإضافة إلى تعريف مسمى (المُفكر الإسلاميّ) ومايحملهُ من علم في شتى الجوانب الإسلامية التي تُأهلهُ ليكون مفكراً إسلامياً،وأنّ هذا العلم متوفر في شخصية الشهيد مطهريّ "قدس" مُستشهداً بكتب للشهيد في شتى التخصصات الإسلاميّة التي تُؤكد أهليتهُ لهذهالمكانة.

ثمّ انتقل سماحة الشيخ محمد باقر لمحور الأُمسيّة "تساؤلات في كتاب الملّحمة الحسيّنية" عبر إجابته على السؤال المقدّم لهُ بتعريف موّجزلكتاب الملّحمة الحسيّنية، حيث قسم الكتاب لقسمين في تعريفه؛ الأول نقد الشهيد مطهريّ لبعض الظواهر التي أتت من بعض الخطباءالحُسينيين، والآخر التحليلات السليمة للملّحمة الحُسيّنية التي أثراها الشهيد بهدف ترميم الأخطاء في بعض الظواهر التي شابت الملّحمةالحُسيّنية.

وخلال إجابة الشيخ محمد باقدر على التساؤلات التي تُشكك في نسبة الكتاب للشهيد مطهري "قدس" من عدمها بأنّ الهدف هو تقييممحتوى الكتاب، ومن خلال تقييم الأفكار التي وردت في الكتاب يتبيّن بأنها أفكار الشهيد مطهريّ "قدس".

كما أكد الشيخ محمد باقر بأنّ الفكر الموجود في كتاب الملّحمة الحسيّنية قد لايُمثل الفكر النهائيّ للشهيد مطهريّ مستنداً لكلمة للشهيدمطهريّ "ٌقدس" أنّ الأفكار النهائية  لهُ هي ماتأتي من كتاباتهُ وليس محاضراته، وأنّ كتاب الملّحمة الحُسيّنية مدموج بيّن محاضراتوملخصات للشهيد مطهريّ "رضوان الله تعالى عليه".

وأدار الأُمسيّة الفكرية الأستاذ عبدالهاديّ الصّفار، حيثُ أضاف بعض التساؤلات المهمّة المتعلّقة بكتاب "الملّحمة الحسيّنية".


فيديو | البث المسجل الكامل


صور منوعة من البرنامج 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى