قراءة في كتاب “أهل البيت تنوع أدوار ووحدة هدف”

عقدة مؤسسة دار الحكمة يوم الجمعة الموافق ٩ أبريل ٢٠٢١ في العاصمة البريطانية لندن ندوة حوارية مع سماحة «الدكتور الشيخ مرتضى الفرج» نوقشت فيها كتاب “أهل البيت تنوع أدوار ووحدة هدف” للشهيد السيد محمد باقر الصدر وبعض الجوانب الفكرية الشهيد الصدر وأبرز ملامح الشهيد الصدر.

وقبل مناقشة الكتاب بيّن الدكتور الشيخ مرتضى الفرج زاويتان تناول فيهما  الشيء اليسير من ملامح الشهيد الصدر، ونتفٌ من معالم مدرسة الشهيد الصدر “قدس”.

حيث أشار سماحة الدكتور الفرج إلى أهم ماتميّزت فيها مدرسة الشهيد الصدر كالعمق العقلي، والتدفق العاطفي، إذ أكد الدكتور الفرج من صعوبة التوفيق بيّن هذين الأمرين.

وركز الدكتور الفرج على نكران الذات التي كان يتمتع فيها آية  الله محمد باقر الصدر “قدس” والتي أتت في المكالمة الأخيرة للشهيد السعيد.

وتخللت الندوة بعض المحاور الهامّة من النظريات التي خطها الشهيد محمد باقدر الصدر “قدس” كالمرجعية الصالحة، ودراسة بعض النظريات التي ناقش فيها الشهيد الصدر كبار المفكرين، وسد بعض الثغرات الموجودة بتلك النظريات.

وفيما يخص كتاب “أهل البيت تنوع أدوار ووحدة هدف للشهيد الصدر “قدس” الذي هو عنوان الندوة فتمت مناقشة المفهوم الفكري والسياسي لأهل البيت “عليهم السلام”، وأدوار أهل البيت “عليهم السلام، وانعكاس النظريات الموجودة في الكتاب  على الواقع الإسلامي المعاصر.

وقد أجاب الشيخ الدكتور مرتضى الفرج باقتضاب على هذه المحاور بإجابات وافية أوجز فيها أهم ماتميّز محاور الكتاب التي أُسلف ذكرها.

وتأتي هذه الندوة بمناسبة الذكرى الـ41 من استشهاد آية الله الشهيد آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر، الذي تمّ اغتياله من قبل نظام البعث البائد الذي كانت يترئسه الظاغية المقبور صدام حسين.


فيديو | البث المسجل الكامل للبرنامج


صور منوعة من البرنامج