الموقف الشرعي للمرجعيات الشيعية من القضية الفلسطينية

حول موقف مراجع الشيعة من قضية القدس الشريف وفلسطين، تحدث الباحث الكويتي سيد عبد الله الموسوي في ندوة في الفضاء الإفتراضي نظمتها مؤسسة دار الحكمة، وذلك في يوم الجمعة 20 نوفمبر الجاري.

الموسوي استعرض بشكل مسهب مواقف أعلام الشيعة على مدى قرن من الزمان قبل احتلال فلسطين وما تلاها من أحداث.  وأشار في حديثه إلى كتاب ألفه مؤخرا حمل عنوان ( مراجع الشيعة ودورهم في دعم القضية الفلسطينية).  ويقدم الكتاب أقوال المراجع منذ العام 1920 إلى عامنا الجاري. ويقول الموسوي أنه ينوي إهداء هذا البحث خصوصا إلى علماء المذاهب الإسلامية ليتعرفوا عن كثب على الموقف المبدأي الثابت عند علماء الإمامية من قضية فلسطين.  الموسوي وفي حديثه تطرق أيضا إلى حرص علماء الشيعة على الوحدة الإسلامية، باعتبارها عمودا أساسيًا لنصرة القضية الفلسطينية، وهو أمر تشريعي إلهي يأمر به الدين والعقل.

وخلال الندوة علق الباحث الكويتي على موقف بلاده الحازم في رفض كل أنواع التطبيع، مؤكدا أن للكويت خصوصية تتميز فيها عن بقية الدول الخليجية التي انزلقت في وحل التطبيع. الشعب الكويتي لديه حالة عالية من الوعي تجعله حذرا من هذا المنزلق، كما أن أعضاء مجلس الأمة أيضا موقفهم واضح وصريح في هذه القضية، ويعتبر الموقف الرسمي أيضا قويا وحذر من هذا المطب رغم ما يتعرض له من ضغوط خارجية.


فيديو | البث المسجل الكامل للبرنامج