تحرير القدس .. الوعد الإلهي – الباحث الإسلامي يحيى حرب

تحت عنوان ( تحرير القدس .. الوعد الإلهي) استضافت مؤسسة دار الحكمة في برنامجها الأسبوعي ليوم الجمعة 18 سبتمبر الباحث الإسلامي الأستاذ يحيى حرب.

واستهل حرب حديثه بالإشادة بموقف الشعب البحراني الذي سجل موقفا مشرفا في رفضه للتطبيع وتمسكه بقضية فلسطين والمسجد الأقصى.

وانطلق المحاضر في كلمته بإطلالة تاريخية عن المخططات التي كانت تحاك ضد القدس الشريف منذ زمن بعيد سبق وعد بلفور واحتلال فلسطين. ثم عرج في حديثه محاولا الاجابة على السؤال الاشكالات التي تثار من قبيل هل أن القضية الفلسطينية ذات بعد سياسي أم عقائدي؟

ومن خلا استعراض آيات القرآن الحكيم يجمع المسلمون على أن القدس هي الأرض المباركة ومحل اسراء الرسول الأعظم ( ص)، كما أنها وباجماع المسلمين قبلتهم الأولى وهي أرض إسلامية وعربية بدون شك او جدال. لكن التعاطي مع القضية بحسب المحاضر الاستاذ يحيى حرب اخذ ابعادا قومية وعربية فتداخلت المفاهيم ببعضها واصبحت قضية اسلامية وقومية وعربية، فالمسلمون وخاصة من غير العرب يتعاطفون مع القضية من زاوية اسلامية والعرب من غير المسلمين يتعاطفون معها من زاوية قومية وآخرون يساندونها من باب إنساني.

غير أن القضية في الاصل هي ذات بعد عقائدي بالدرجة الاولى، ومن هنا نبه الإمام الخميني على هذه المسألة واعاد البوصلة لاتجاهها الصحيح في خطاباته ومسيرته العملية. ويرى حرب أن القوميين ورغم النضالات الكبيرة التي قدموها في سبيل القضية الفلسطينية، ورغم اسبقيتهم في النضال، إلا انهم لم يحققوا انجازات او يفرضوا معادلات كما فعلت ذلك الحركات الإسلامية التي جاءت فيما بعد.

وبعد سرد وشرح مسهب عن البعد الديني للقضية الفلسطينية، تطرق الاستاذ يحيى حرب الى التطورات المتعلقة بالقضية من قبيل ابرام اتفاقيات تطبيع بين الامارات والبحرين من جهة والجانب “الاسرائيلي” من جهة أخرى. وبثقة كبيرة قال حرب أن هذا التطبيع دليل على الضعف وليس القوة، فالبحرين والامارات لا تمثلان قوة واهمية، كما أن ترامب ونتنياهو لا يغيران من معادلة الصراع التي فرضتها المقاومة من خلال تطبيع ” اسرائيل” مع تلك الدول.

ونفى حرب ان تكون تلك الخطوات من شأنها اضعاف القضية الفلسطينية، وعلى العكس من ذلك رأى بأن حالك الفرز الواضحة تقوي جبهة المقاومة وتمنع التباين بين صفوف المساندين للقضية الفلسطينية.


فيديو | البث المسجل الكامل لكلمة الأستاذ يحيى حرب


صور منوعة