البرنامج الأسبوعي

كيف نفهم آيات المرأة في القرآن الكريم

عقدت مؤسسة  دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن في يوم (الجمعة 18 فبراير 2022) أُمسيةً ثقافية تحت عنوان "كيف نفهم آيات المرأة في القرآن الكريم" مع استضافة الأستاذة أم هاني الحسن، ومع إدارة الأُمسية مع الدكتورة مريم الرفيعي، وذلك تزامناً مع ذكرى شهادة عقيلة الطالبيين السيدة زينب "عليها السلام".

في بداية الأُمسية ترى القارئ الأستاذ جعفر الحسابيّ آيات من الذكر الحكيم، ومن ثمّ  استلمت الأستاذة أم هاني الحسن لتعظم الأجر لصاحب العصر والزمان، والأُمة الإسلامية جمعاء لاسيما المراجع العظام لذكرى شهادة السيدة زينب "عليها السلام".

وقبل أن تشرع في محاضرتها التي عُنونت بـ"كيف نفسهم آيات المرأة في القرآن الكريم، قدّمت تمهيد للأُمسية بقراءة الآية الكريمة {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب}، لتشرح بعدها أهمية التدبر في آيات القرآن الكريم وعدم الاكتفاء بالتفسير فقط، إذ ترى بأنّ التفسير وحده لا يلهم الإنسان الفائدة الكاملة الموجودة بالقرآن الكريم.

ومن ثمّ عرجت الأستاذة أم هاني في موضوعها لتذكر ست آيات من القرآن الكريم تهتم في أصل الموضوع الذي تُريد طرحه ومن تلك الآيات آية القوامة، وغيرها من الآيات الكريمة المهتمة بالمرآة، وعللت بأنّ أعداء الإسلام يظهرون الآيات التي يُراد منها إضعاف الإسلام واتهامه بإقصاء المرأة ويُغفلون متعمدين الآيات الأخرى التي تُبين حقوق المرأة والتي أتت في سورة النساء أو في سورة الطلاق.

واستدركت الأستاذة أم هاني لتبيّن فائدة التدبر في آيات القرآن الكريم مؤكدة بأن التفسير هو لأهل الاختصاص بينما التدّبر مفتوح لعامة المسلمين، كما بيّنت تجربتها من التدبر في القرآن الكريم التي فتحت لها آفاق كثيرة في فهم القرآن والذي ينعكس على حياتنا اليومية.

وواصلت الأستاذة أم هاني في موضوع الأُمسية لتؤكد مرة أُخرى بأنّ التدبر هو الأداة التي تفتح الآفاق لفهم التفسيرات القرآنية التي قدمها أهل الاختصاص من العلماء الأجلاء.

وأوردت الأستاذة أم هاني 18 شخصية نسائية ذُكرت في القرآن الكريم و13 شخصية من تلك النساء ذُكرن بشكل إيجابي، ومن خلال تدبر موضوعيّ في الآيات التي تهتم بالمرأة تمّ اكتشاف 8 شخصيات نسائية عندها قواسم مشتركة مع الرجال، ومن هذه القواسم؛ الروحانية، والإيمان بالله، والتقوى، والحمة، والعطاء مستشهدة على ذلك بآيات من الذكر الحكيم.

واختتمت الأستاذة أم هاني كلمة الأُمسية بنصيحة عن أهمية قراءة السيرة النبوية، وهذا أيضاً أداة أخرى تُساعدنا على فهم آيات القرآن الكريم.

في الختام أعطت الدكتورة مريم الرفيعي ملخص لكلمة الأستاذة أم هاني عقِبها فتح المجال للأسئلة للحضور والتي أجابت عليها الأستاذة أم هاني بشكل مختصر ومفيد.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى