البرنامج الأسبوعي

دور المرأة في المهجر” مع الأستاذة مريم الرفيعي

نظمت مؤسسة دار الحكمة في العاصمة البريطانية لندن أمسيةً توعوية في يوم (الجمعة 19 نوفمير 2021م) ضمن برنامجها الأسبوعي المنظم، عبر استضافة الأستاذة مريم الرفيعي وإدارة الحوار مع الأستاذ عباس المرشد. 

في بداية الأمسية وبعد الاستماع لما تيسر من آيات القرآن الكريم شرّعت الاستاذة مريم الرفيعي بمقدمة تكلمت فيها بشيء مختصر عن سيرة السيدة فاطمه المعصومة بنت موسى ابن جعفر "عليهما السلام" تبركاً وتيمناً بها لتزامن الفعالية مع ذكرى ولادتها المباركة، ولتكون السيدة المعصومة الأسوة الحسنة لأمسية الليلة.  

ومن ثم انتقلت الأستاذة رفيعي الى الحديث عن مفهوم الهجرة في الإسلام، وفي استرسالها تكلمت أيضاً عن السيدة المعصومة وهجرتها، وعن غزارة علمها، وقدرتها على التصدي للمسائل العلمية. 

وفي تسلسل محاضرة الأستاذة الرفيعي الشيق تسلسلت لموضوع بناء الحضارات، والذي تكلمت فيه عن المرأة في المهجر وكيف أنها أصبحت سلعة مستهلكة من قبل الغرب لأجل عرض بعرض زينتها على الأجانب، كما تحدثت عن تأثير ذلك على المجتمع. 

وفي هذا الشأن قالت الأستاذة رفيعي بأن الإشكالية المطروحة هي بسبب تعطيل الواجبات الكبيرة وإهمال الواجبات الصغيرة مستندة على كلمة المفكر ابن خلدون، ومن ثم انتقلت إلى معالجة هذه الإشكاليات عبر الإلتزام بالعلاقة الجيدة مع الله أولاً، ومن ثم علاقة الفرد أو المرأة مع المجتمع، وثالثاً علاقة الفرد مع البيئة الذي يعيش فيها. 

وفي ضمن ماسبق قالت الرفيعي بأن على المرأة التمسك بالرابطة الأسرية، اذ أنها تحميها من أن تكون محل استئثار الآخرين بها مستندةً بذلك ببعض الآيات الكريمة التي تتكلم عن النظام الأسري المنتظم والمقدس. 

وفي نهاية الكلمة لخص الأستاذ عباس المرشد مشكوراً كلمتها بشكل مختصر ومفيد. 

وتفاعل الحضور الكريم مع كلمتها عبر الأسئلة والمداخلات، والتي أجابت عليها الأستاذة الرفيعي بأجوبة وافية ومختصرة بما يتناسب مع وقت الأمسية.

التسجيل الكامل للفعالية

صور للفعالية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى